تابعنا على

مدرّسو التعليم الابتدائي:تفاصيل الترقيات الجديدة

صدر أمر حكومي  يضبط النظام الأساسي الخاص بسلك مدرّسي التعليم الابتدائي العاملين بالمدارس الابتدائيّة التابعة لوزارة التربية تضمّن عدة أحكام  تقرّرت بموجبها عدة اجراءات تشمل تفاصيل ترقيات سلك مدرّسي التعليم الابتدائي العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لوزارة التربية على الرتب التالية :
ـ أستاذ مميز للمدارس الابتدائية
ـ أستاذ أول فوق الرتبة للمدارس الابتدائية
ـ أستاذ أول للمدارس الابتدائية
ـ أستاذ فوق الرتبة مميّز للمدارس ابتدائية
ـ أستاذ فوق الرتبة للمدارس ابتدائية
ـ أستاذ المدارس الابتدائية
ـ معلم تطبيق أول فوق الرتبة
ـ معلم تطبيق أول
ـ معلم تطبيق
ـ معلم تطبيق للتربية اليدوية والتقنية
ـ معلم أول
ـ معلم
ـ معلم التربية اليدوية والتقنية.
و توزع الرتب المشار إليها بالفصل الأول أعلاه حسب الأصناف والأصناف الفرعية المنصوص عليها بالجدول التالي :
الأصناف الفرعية
ـ أستاذ مميز للمدارس الابتدائية أ أ1
ـ أستاذ أول فوق الرتبة للمدارس الابتدائية أ أ1
ـ أستاذ أول للمدارس الابتدائية أ أ1
ـ أستاذ فوق الرتبة مميز للمدارس الابتدائية أ أ2
ـ أستاذ فوق الرتبة للمدارس الابتدائية أ أ2
ـ أستاذ المدارس الابتدائية أ أ2
ـ معلم تطبيق أول فوق الرتبة أ أ2
ـ معلم تطبيق أول أ أ2
ـ معلم تطبيق أ أ3
ـ معلم تطبيق للتربية اليدوية والتقنية أ أ3
ـ معلم أول أ أ3
ـ معلم ب -
ـ معلم التربية اليدوية والتقنية ب -
وتشتمل رتب أستاذ فوق الرتبة للمدارس الابتدائية وأستاذ مميّز للمدارس الابتدائيّة وأستاذ أول فوق الرتبة للمدارس الابتدائية و معلم تطبيق أول فوق الرتبة على عشرين (20) درجة. وتشتمل رتبة أستاذ فوق الرتبة مميز للمدارس الابتدائية على ثمانية عشر (18) درجة.
 وتحدّد بسنتين المدة اللازمة لتدرج الأساتذة فوق الرتبة المميزين للمدارس الابتدائية والأساتذة فوق الرتبة للمدارس الابتدائية والأساتذة المميزين للمدارس الابتدائية والأساتذة الأول فوق الرتبة للمدارس الابتدائية والأساتذة الأول للمدارس الابتدائية وأساتذة المدارس الابتدائية ومعلمي التطبيق الأولين فوق الرتبة ومعلمي التطبيق الأولين.
و يطالب الأساتذة فوق الرتبة المميزون للمدارس الابتدائية والأساتذة فوق الرتبة للمدارس الابتدائية والأساتذة المميّزون للمدارس الابتدائيّة والأساتذة الأول فوق الرتبة للمدارس الابتدائية والأساتذة الأول للمدارس الابتدائيّة وأساتذة المدارس الابتدائية بنفس التوقيت الأسبوعي المطالبين به نظراؤهم في التعليم الثانوي.
وتم تحديد مشمولات الأساتذة فوق الرتبة المميزون للمدارس الابتدائية حيث يقوم الأساتذة فوق الرتبة المميّزون للمدارس الابتدائية بالتدريس بالمدارس الابتدائية وبالمشاركة في تكوين المدرسين بالمرحلة الابتدائية ومساعدتهم بيداغوجيا وبالإضافة إلى ذلك فإنهم مطالبون  بالمشاركة في مجالس الأقسام وفي سير الامتحانات و بالمشاركة في الاجتماعات ذات الصبغة البيداغوجية وبالمشاركة في الأشغال والدراسات والملتقيات والدروس النموذجية الرامية إلى تحسين مستوى التعليم و بالمساهمة في تنشيط الحياة المدرسية حسب رغبتهم وبالقيام بتعويض أحد المدرسين ويكون ذلك بطلب من الإدارة و برغبة من المدرسين و تضبط أحكام التعويض بقرار من وزير التربية وكما يمكن تكليفهم بمهمّة مساعد مدير وتتوزع مهامهم إلى مجالين اثنين :
في المجال الإداري والتربوي يقوم المدرّس المكلف بمساعدة المدير في كنف التعاون والتكامل مع مدير المدرسة وتحت إشرافه بالمساعدة على انجاز مختلف المهام الإدارية والتربوية إلاّ أنّ مسؤولية إمضاء الوثائق وختمها ترجع إلى المدير وحده.
أما في المجال البيداغوجي فيتولّى المدرّس المكلف بمساعدة المدير المساهمة في تفعيل الجانب البيداغوجي بالمدرسة التي يعمل بها وتضبط الأحكام والتراتيب المتعلقة بالتكليف بمساعد المدير بقرار من وزير التربية.
الجديد في الترقيات 
أما الجديد في الترقيات فيسمى الأساتذة فوق الرتبة المميزون للمدارس الابتدائية عن طريق الترقية إثر النجاح في اجتياز مناظرة داخلية بالملفات تفتح سنويا للأساتذة فوق الرتبة للمدارس الابتدائية غير المتحصلين على الشهادة الوطنية للإجازة أو الأستاذية أو ما يعادلهما المترسمين في رتبتهم والذين لهم أقدمية خمس (5) سنوات على الأقلّ في هذه الرتبة في تاريخ ختم الترشحات والمتحصلين  في آخر تفقد بيداغوجي على عدد بيداغوجي يساوي أو يفوق 16 من 20 بالنسبة الى المباشرين للتدريس.
وتفتح المراكز المعروضة للتناظر سنويّا بنسبة 35 بالمائة من مجموع الأساتذة فوق الرتبة للمدارس الابتدائية الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها أعلاه وتتمّ الترقية إلى رتبة أستاذ مميّز فوق الرتبة للمدارس الابتدائيّة بنسبة 35 بالمائة من عدد المترشحين للمناظرة على عدد يساوي أو يفوق 15 من عشرين كمعدل حسابي لآخر عدد بيداغوجي وعدد إداري بالنّسبة إلى القائمين بعمل إداري أو الملحقين.
ويحتسب ـ في حالة عدم توفر عدد بيداغوجي ـ المعدل الحسابي لآخر عدد إداري وعشرة (10) من عشرين كعدد بيداغوجي.
و تضبط كيفية تنظيم المناظرة الداخلية المشار إليها أعلاه بمقتضى قرار من وزير التربية.
وتفتح المراكز المعروضة للتناظر سنويّا بنسبة 35 بالمائة من مجموع الأساتذة فوق الرتبة للمدارس الابتدائية القائمين بعمل إداري أو الملحقين الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها أعلاه وتتمّ الترقية إلى رتبة أستاذ فوق الرتبة مميّز للمدارس الابتدائيّة بنسبة 35 بالمائة من عدد المترشحين للمناظرة.
وجاء في القانون الجديد أن معلمي التطبيق الأول خريجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين الخاضعين لأحكام هذا الأمر يرتقون إلى رتبة أستاذ المدارس الابتدائية وذلك بعد ترسيمهم حسب الجدارة بقائمة كفاءة اعتمادا على الاقدمية العامّة وآخر عدد بيداغوجي تحصلوا عليه وذلك على مرحلتين الأولى  ترقية الدفعة الأولى في جانفي 2015 بنسبة 50%.
والثانية  ترقية البقية في جانفي 2016 وفي صورة التساوي تعطى الأولوية لأكبرهم سنّا. ثم يرتقون إلى رتبة أستاذ فوق الرتبة للمدارس الابتدائية وذلك بعد ترسيمهم حسب الجدارة بقائمة كفاءة اعتمادا على الأقدمية العامّة وآخر عدد بيداغوجي تحصلوا عليه وذلك على دفعتين :
1- ترقية الدفعة الأولى في جانفي 2017 بنسبة 50%.
2- ترقية البقية في جانفي 2018.
وفي صورة التساوي تعطى الأولوية لأكبرهم سنّا.
كما  يرتقي معلمو التطبيق الأول من غير خريجي المعاهد العليا لتكوين المعلمين إلى رتبة أستاذ المدارس الابتدائية وذلك بعد ترسيمهم حسب الجدارة بقائمة كفاءة اعتمادا على الأقدميّة العامّة وآخر عدد بيداغوجي تحصلّوا عليه بالنّسبة إلى المباشرين للتدريس والاقدمية العامة والمعدل الحسابي لآخر عدد بيداغوجي وعدد إداري بالنسبة إلى القائمين بعمل إداري أو الملحقين ويحتسب ـ في حالة عدم توفر عدد بيداغوجي ـ المعدل الحسابي لآخر عدد إداري وعشرة (10) من عشرين كعدد بيداغوجي وذلك على دفعتين :
1- ترقية الدفعة الأولى في سبتمبر 2015 بنسبة 50 %
2- ترقية البقيّة في سبتمبر 2016.
وفي صورة التساوي تعطى الأولوية لأكبرهم سنّا.
و يرتقي معلمو التطبيق إلى رتبة معلم تطبيق أوّل وذلك بعد ترسيمهم حسب الجدارة بقائمة كفاءة اعتمادا على الاقدمية العامّة وآخر عدد بيداغوجي تحصلوا عليه وذلك على دفعتين :
1- ترقية الدفعة الأولى في سبتمبر 2015 بنسبة 50%.
2- ترقية البقية في سبتمبر 2016.
وفي صورة التساوي تعطى الأولوية لأكبرهم سنّا. ثم يرتقون إلى رتبة أستاذ المدارس الابتدائية وذلك بعد ترسيمهم حسب الجدارة بقائمة كفاءة اعتمادا على الأقدمية العامّة وآخر عدد بيداغوجي تحصلوا عليه على ثلاث دفعات :
1- الثلث الأوّل : في سبتمبر 2017
2- الثلث الثاني : في سبتمبر 2018
3- البقيّة : في سبتمبر 2019.
وفي صورة التساوي تعطى الأولوية لأكبرهم سنّا.
ويدمج بقيّة المعلمين الأول خرّيجو المعاهد العليا لتكوين المعلمين في رتبة معلم تطبيق أول في سبتمبر 2014.
كما  يدمج المعلمون غير الحاملين للشهادة الوطنية للإجازة أو الأستاذية أو ما يعادلهما في رتبة معلم تطبيق في سبتمبر 2015.
و يدمج المعلمون الحاملون للشهادة الوطنية للإجازة أو الأستاذية أو ما يعادلهما في رتبة معلم أوّل في سبتمبر 2014 ثم في رتبة أستاذ المدارس الابتدائية في سبتمبر 2015.
في حين  يدمج المعلّمون حاملو الباكالوريا زائد ثلاث سنوات تعليم عال بنجاح والمعلّمون حاملو الشهادة الوطنية للإجازة التطبيقية خارج نظام «إمد» والمعلّمون حاملو الشهادة الجامعيّة للتكنولوجيا في الاختصاصات التقنية والتكنولوجية خارج نظام «إمد» في رتبة أستاذ المدارس الابتدائيّة بداية من أول جانفي 2015 بعد متابعة دورة تكوينية تنظمّ في الغرض.
فيما يدمج كل معلمي التطبيق الأول فوق الرتبة في رتبة أستاذ المدارس الابتدائية وذلك بعد ترسيمهم حسب الجدارة بقائمة كفاءة اعتمادا على الاقدمية العامّة وآخر عدد بيداغوجي تحصلوا عليه بالنّسبة إلى المباشرين للتدريس والأقدميّة العامّة والمعدل الحسابي لآخر عدد بيداغوجي وعدد إداري بالنسبة إلى القائمين بعمل إداري أو الملحقين ويحتسب ـ في حالة عدم توفر عدد بيداغوجي ـ المعدّل الحسابي لآخر عدد إداري وعشرة (10) من عشرين كعدد بيداغوجي ثم يعاد ترتيبهم في رتبة أستاذ فوق الرتبة للمدارس الابتدائية وذلك في سبتمبر 2015.
و يتمتّع مدرسو التعليم الابتدائي العاملون بالمدارس الابتدائيّة التابعة لوزارة التربية على معنى أحكام الأمر عدد 3774 لسنة 2014 المؤرخ في 9 أكتوبر 2014 المشار إليه أعلاه بمنحة شهرية خاصّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

[الجديد][6]

التحضيري
السنة الاولى
السنة الثالثة
السنة الثانية
السنة الخامسة
السنة الرابعة
السنة السادسة
مقالات

عن مُميز

تابعنا على الفيسبوك

إتصل بنا

e-maitres.blogspot. يتم التشغيل بواسطة Blogger.